Parallèlement à la promotion des diverses formes d’expression culturelle et artistique, les Villas des Arts de Rabat et de Casablanca oeuvrent à la diffusion de la connaissance littéraire, scientifique, sociale et philosophique et abritent régulièrement diverses intelligences dédiées à la réflexion et à l’échange sur notre devenir en tant que société moderne, attachée aux valeurs universelles.

مائدة مستديرة حول: الفن والإعلام، موازاة مع توقيع النسخة العربية لكتاب "7080 ثانِيَّة" لمُؤَلِّفَيْه وديع دادة

  • Date : Mercredi 25 Avril 2018 à 19h
  • Lieu : Villa des Arts de Casablanca
  • Entrée : Libre. Places Limitées

ملخص الكتاب :

هناك تماس قوي بين عالم الإعلام ومنظومة الفنون، ليس فقط من باب اعتبار الإعلام قناة تواصلية يمر منها الفن للمتلقي، ولكن وشائج التراسل بينهما

عديدة، فكثيرا ما يشكل الحدث، والذي هو مادة إخبارية تنتمي في أصلها لمجال الإعلام، مادة جمالية لفن السينما، لذلك فحينما يكتب الإعلامي في مجال التخييل، فهو يستثمر قدراته في حبك الأحداث التي يمتلك احتكاكا يوميا بها، ويوظف في الآن نفسه ذوقه الجمالي المرتبط بالصورة التي تراوده بصفة لازمة سواء من حيث انتقاء ما يخدم الغرض الإعلامي، أو ما يتوفر على الخصائص البصرية المُنتجة لجمالية مزدوجة: فن الخبر وفن الصورة. في هذا السياق أصدر الإعلامي بالقناة الثانية وديع دادة كتابه الأول "تخيّلوا، لو كان الأمر حقيقة"، عن دار النشر مقاربات بفاس، ودخل بذلك عالم الكتاب ناهجا طريق كبار الصحافيين في العالم، الذين يمزجون بين الخطابين الصحفي والأدبي. ثم أصدر كتابه الثاني" 7080 ثانية - وقائع مستوحاة من أحداث حقيقية" مع يوسف زويني. وقد صدر هذا الكتاب في الأصل باللغة الفرنسية، ثم باللغة العربية، ترجمة الدكتور أحمد لطف الله، وهو يروي قصة شاب (يوسف زويني) يعيش في أحد أصعب أحياء مدينة نانت بفرنسا التي هي موطن ولادته أيضا، وهناك يصبح ضحية جريمة لم يشارك فيها، حيث ينتصر الدهاء والصدف الماكرة على البراءة والعفوية. تقول السينمائية خديجة علمي في تقديم هذا الكتاب: «وفي عالمي السينمائي، كثيرا ما يقال: إن الحقيقة تتجاوز الخيال. وقد ثبت لي هذا مرة أخرى من خلال قراءة هذه الرواية (...) يتوفر يوسف على جميع المؤهلات اللازمة لمشروع شخصية ممثل رائع، في عالم قاسٍ، غير أنه لن يكون أكثر قساوة من عالم السجون وخاصة عندما يكون المتهم بريئا!» 

بشراكة مع الجمعية المغربية للنقد الفني  «AMCA»

 تسيير: بنيونس عميروش


أسئلة الفن و الجماليات اليوم : إشكاليات الجمال مع ذ. إدريس كثير

  • Date : Mercredi 25 Avril 2018 à 18h 30min
  • Lieu : Villa des Arts de Rabat
  • Entrée : Libre.

يندرج هذا البرنامج في إطار البحث الفلسفي في مشكلات الفن و الجماليات، الذي يكتسب قيمته، بما هو تحليل فكري، من كونه يزيد من استمتاعنا بالموضوعات الفنية و

الجمالية و يوسع فهمنا لها و يفتح أمامنا أفاقا جديدة. يعنى البرنامج بالفن من حيث هو ظاهرة إنسانية لا تقل أهمية على العلم في تحقيق التكامل النفسي و الاجتماعي للإنسان. يروم برنامج "أسئلة الفن و الجماليات اليوم" إعادة التفكير في قضايا الجمال و الفن، سواء من داخل المثون و الأنساق الفكرية و التصورات النظرية، التي تأملت موضوع الجمال، أو من خلال ربطه بالسياقات الثقافية و الظروف التاريخية لإنتاج العمل الفني و القيم الجمالية و ما يثيره من أسئلة طارئة تستشكل الواقع المعاصر و آفاقه.

في الجماليات إشكالات عدة، لعل أهمها إشكالية قيمة الجمال. فما هو الجمال؟ و ما هي قيمته؟ و ما هو الحكم الجمالي؟

انطلاقا من التاريخ الفلسفي الأفلاطوني ثم الكانطي ثم الهيغيلي، يمكننا أن نقارب هذه الأسئلة. لكن أهميتها لا تدرك إلا إذا وطناها في جمالياتنا و ممارساتنا التشكيلية المختلفة بالمغرب. إن إعادة وضع هذه الإشكالات انطلاقا من المنجز المغربي قنينة بها أن تضعنا في سكة الحداثة الفنية الراهنة و أن تورطنا في آفاق نقدية مرجوة و مرتقبة.



Vidéothèque

Chargemment...

Calendrier

L M M J V S D
1
 
2
 
3
 
4
 
5
 
6
 
7
 
8
 
9
 
10
 
11
 
12
 
13
 
14
 
15
 
16
 
17
 
18
 
19
 
20
 
21
 
22
 
23
 
24
 
25
 
26
 
27
 
28
 
29
 
30
 
31
 
 
 
 
 

Suivre la fondation


Villa des Arts de Rabat

10, rue Beni Mellal , Angle Av Mohamed V. Hassan Rabat - Maroc

Tél : (+212) 537 66 85 79 à 82
Fax : (+212) 537 76 60 47

Villa des Arts de Casablanca

30, Boulevard Brahim Roudani Casablanca - Maroc

Tél. : (+212) 522 29 50 87/94
Fax : (+212) 522 27 86 07

Horaires de visite

Tous les jours de 9h30 à 19h00 (sauf lundi et jours fériés)

Tarifs et achat de billet : L’entrée est provisoirement gratuite

Modalités de visites

Les visites libres sont de 9h30 à 19h00. Si vous êtes un groupe* qui demande un médiateur, cliquez ici

(*) 10 personnes par groupe.